كلية العلوم الإدارية والمالية

كلمة عميد الكلية

تعد كلية العلوم الإدارية والمالية من الكليات الرائدة في جامعة غزة، فهي ثاني أكبر كلية،  وقد تأسست الكلية في عام 2009م حيث حصلت على الاعتماد من وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطيني في نفس العام ، وهي منذ تأسيسها في تطور واضح وفق خطة استراتيجية تسعى للارتقاء بمستوى جودة المخرجات التعليمية، حيث تسعى للتميز والريادة ليس فقط في العملية التعليمية فحسب، بل تتعدى ذلك إلى مجالات البحث العلمي وخدمة المجتمع الفلسطيني.

  تقدّم الكلية برامج نوعية في العلوم الإدارية والمالية، حيث تمنح درجة الإجازة العالية (البكالوريوس) في تخصصات المحاسبة و إدارة الأعمال، وتتميز بخطط دراسية تضمن معايير الجودة الأكاديمية المحلية والإقليمية، وتهدف لمواكبة المستجدات المعرفية العالمية، وتعتمد لتحقيق ذلك على كوادر أكاديمية متخصصة ذات كفاءة، إذ تسعى الكلية إلى إكساب الطلبة معارف نظرية ومهارات عملية تتناسب مع متطلبات سوق العمل وتؤهلهم للعمل بكفاءة في القطاعين العام والخاص مما يدعم التنمية في فلسطين، كما تفي بمتطلبات متابعة الخريجين لدراساتهم العليا عبر حثهم على اكتساب مهارات البحث العلمي في تخصصاتهم المختلفة.

  وفي إطار خدمة المجتمع تنظم الكلية العديد من الفعاليات المجتمعية والأيام الدراسية والمؤتمرات المتخصصة للخروج بتوصيات تفيد المجتمع المحلي وتعالج قضاياه كما تقدم الاستشارات العلمية والأكاديمية المتخصصة للمنظمات المعنية.

  تسعى الكلية قريبا إلى افتتاح شعب في التخصصين الحاليين (إدارة الأعمال والمحاسبة) باللغة الإنجليزية، كما تسعى إلى طرح واعتماد برامج أكاديمية على مستوى درجة البكالوريوس والماجستير تتوافق مع أحدث النظم الأكاديمية في إدارة المال والأعمال.

ختامًا نسأل الله أن يوفقنا لخدمة ديننا ووطننا وأن يكلل جهودنا بالنجاح ويحقق تطلعاتنا وطموحاتنا.

عميد كلية العلوم الإدارية والمالية

مقدمة الكلية

تأسست كلية العلوم الإدارية والمالية بجامعة غزة في عام 2009م كإحدى كليات الجامعة المميزة، وقد حصلت الكلية على الاعتماد من وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطيني في نفس العام. إضافة إلى حصول الجامعة على الاعتماد العام من وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطيني و عضوية اتحاد الجامعات العربية. و تمنح الكلية درجة الإجازة العالية (البكالوريوس) في تخصصات المحاسبة و إدارة الأعمال.

الرؤية

تتطلع الكلية أن تكون رائدة في مجال العلوم الإدارية والمالية ، وذلك من خلال تقديم برامج تعليمية و بحثية تواكب التطور التكنولوجي والمستجدات المعرفية العالمية في مجالها 

الرسالة :

تسعى الكلية إلى تقديم برامج في مجال العلوم الإدارية والمالية ذات جودة عالية وخطط دراسية تنسجم مع أحدث النظم الأكاديمية ، بحيث تكسب الطلبة معارف نظرية وعملية تعمل على تطوير قدراتهم بما ينسجم مع متطلبات سوق العمل ، إضافة إلى إكساب الطلبة مهارات البحث العلمي, وتشجيع البحث العلمي لدى الطلبة و أعضاء هيئة التدريس بما يخدم المجتمع الفلسطيني و العربي والعلوم المالية و الإدارية بشكل عام.

 

الأهداف :

تهدف الكلية إلى تحقيق الأهداف التالية :

  1. طرح تخصصات تتلاءم مع أحدث النظم الأكاديمية في إدارة الأعمال والمال  تكسب الطلبة المعارف والمهارات اللازمة في مجالات تخصصاتهم و التي تنسجم مع احتياجات سوق العمل المحلي و الإقليمي و تواكب المستجدات المعلوماتية والتكنولوجية.
  2. تطوير طرق التفكير واكتساب المعرفة وأساليب البحث العلمي لدى الطلبة .
  3. تشجيع البحث العلمي لدى طلبة الكلية و توجيهه لخدمة المجتمع المحلي و قطاعاته الاقتصادية المختلفة و كذلك من اجل تأهيلهم للالتحاق ببرامج الدراسات العليا.
  4. تشجيع و تطوير البحث العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس بالكلية من اجل المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية و التقدم العلمي و الأكاديمي.

المخرجات :

  1. خريجون مؤهلون ومتخصصون قادرون على تلبية احتياجات سوق العمل .
  2. خريجون مؤهلون قادرون على المنافسة على الوظائف في المؤسسات الدولية .
  3. خريجون مؤهلون لإكمال دراساتهم العليا في الجامعات المحلية والدولية .
  4. خريجون مؤهلون بالمعرفة والمهارة في البحث العلمي في مجال المحاسبة .
  5. أبحاث علمية تخدم المجتمع المحلي و قطاعاته الاقتصادية المختلفة
  6. خريجون مؤهلون ومتخصصون قادرون على تلبية احتياجات سوق العمل .
  7. خريجون مؤهلون قادرون على المنافسة على الوظائف في المؤسسات الدولية .
  8. خريجون مؤهلون لإكمال دراساتهم العليا في الجامعات المحلية والدولية .
  9. خريجون مؤهلون بالمعرفة والمهارة في البحث العلمي في مجال العلوم الإدارية .
  10. أبحاث علمية تخدم المجتمع المحلي و قطاعاته الاقتصادية المختلفة

علاقة كلية العلوم الإدارية والمالية بالمجتمع


تأخذ كلية العلوم الإدارية والمالية على عاتقها عبء التفاعل مع المجتمعين المحلي والعربي في الميادين الاقتصادية والإدارية والسياسية بهدف تلبية احتياجات هذه المجتمعات في المجالات المشار إليها، وكذلك المساهمة في دفع عجلة التنمية والتطور الشاملة فيها. وفي هذا المضمار يأتي احتضان الكلية للكثير من ورشات العمل والمؤتمرات المخصصة لمناقشة القضايا والمستجدات الإدارية والاقتصادية والسياسية، والاجتماعية في المناطق الفلسطينية، والخروج بتوصيات وسبل علاج لها. ويسهم الطاقم الأكاديمي في الكلية بشكل مباشر وفاعل في هذه العملية من خلال القيام بالدراسات والأبحاث العلمية ذات الصلة. كما وتهيئ الكلية الظروف المناسبة لمشاركة أفرادها في المؤتمرات الأكاديمية والندوات وحلقات العمل والحلقات الدراسية داخل وخارج الوطن، بما يخدم رسالتهم المجتمعية والتعليمة في آنٍ واحد.

 

فرص عمل كلية العلوم الإدارية والمالية

- تنظيم وإدارة الأعمال.
- تولي المسؤوليات الإدارية في مختلف المؤسسات.
- إدارة الموارد البشرية .
- العمل بإدارة التسويق والمبيعات .
- إعداد أبحاث السوق للمنشآت المختلفة.
- قيادة الأفراد .
- إعداد دراسات الجدوى .
- القدرة على بدء مشروعات خاصة .
- الحسابات المالية والتحليل المالي .
- وسطاء الأوراق المالية في بورصة الأوراق المالية .
- البنوك .
- التدقيق الخارجي .
- المحاسبين الحكوميين .
- تصميم وتطوير نظم المعلومات المحاسبية .
- التدقيق الداخلي .